صحيفة فرنسية: حرب اليمن هدفها إعادة الهيمنة السعودية بتواطؤ الدول الغربية الطامعة بأموال النفط

ترجمات| المراسل نت:

رأت صحيفة فرنسية أن الحرب على اليمن المستمرة منذ قرابة أربعة أعوام تهدف إلى إعادة الهيمنة السعودية وما كان لها أن تنطلق أو تستمر لولا تواطؤ الدول الغربية التي تحصل على المليارات من مبيعات الأسلحة مقابل بضعة ملايين تقدمها لليمنيين باسم المساعدات.

وقالت صحيفة “ميديا بارت” الفرنسية في تقرير رصده المراسل نت، إن “الصمت المطبق الذي ينتهجه صناع القرار في الغرب عما يحدث في اليمن يصم الأذان,لأنه لا يمكن أن يكون مجدياً أو أن يصب في مصلحة حل الازمة اليمنية”.

وأوضحت الصحيفة أن الصمت الأوروبي يأتي “لأن قادة الاتحاد الأوروبي لا يزالون منهمكون في مواصلة ابرام صفقات بيع الاسلحة بشكل كبير مع السعودية ودولة الإمارات, حيث أن تلك الصفقات هي من يسمح للنظام الملكي السعودي وحلفائه بشن حرباً ضروس,  قتلت ودمرت حياة الملايين من المدنيين في اليمن”.

وأكد تقرير الصحيفة أن الهدف الوحيد من وراء الحملة العسكرية لإعادة الرئيس هادي هو تعزيز الهيمنة السعودية على اليمن، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن هذه الحملة تعثرت بعد مرور ثلاثين شهراً من بدء العمليات القتالية العنيفة, التي لم تفضي في النهاية إلى حل سلمي.

وأشارت الصحيفة إلى أنه “وكما جرت العادة, يدفع السكان المدنيون الفاتورة الباهظة لهذه الحروب، بالإضافة إلى أنه يعاني جزء كبير من السكان المدنيين، الذين يعيشون تحت وطأة الحصار الذي تفرضه السعودية وحلفاءها، من نقص في الامدادات الطبية، والوصول المحدود إلى مياه الشرب النظيفة وشحه المواد الغذائية”.

ووصف الصحيفة تعامل الدول الغربية مع الوضع في اليمن باللعبة المزدوجة قائلة إنه “يعمل الاتحاد الأوروبي منذ الأزل من خلال لعبته الدبلوماسية المزدوجة على تقديم المساعدات الإنسانية وبيع الأسلحة” مشيرة إلى أن قيمة المساعدات الأوروبية لليمن خلال الحرب بلغت 166 مليون يورو فيما بلغت صفقات بيع الاسلحة أكثر من 6 مليارات جنيه إسترليني، حيث وصل معدل الربح الصافي فيها إلى ما يقرب من 600 مليون دولار، منذ بدء الصراع في اليمن.

وأضافت الصحيفة أن ” الكثيرون يرون أن هذه حرب لا يمكن أن تحدث بدون دعم وتواطؤ من القادة الأوروبين” مشيرة إلى أنه  “يمكن للنظام الملكي الخالي من أي حقوق للإنسان أن يسكت الأوروبيين الذين أعماهم بوحشية متنامية برق الذهب الاسود, والاعتماد اللا محدود على البترودولار”.

(219)

تعليقات

comments

الأقسام: الاخبار,اهم الاخبار,صحافة وترجمات,عاجل

Tags: ,,,