تحقيق CNN: التحالف السعودي زود القاعدة في اليمن بأسلحة أمريكية والحوثيون دمروا ترسانة مدرعات (صور)

متابعات خاصة| المراسل نت:

بثت قناة سي إن إن الأمريكية اليوم الثلاثاء تحقيقاً واسعاً أثبت أن السعودية والإمارات سربتا أسلحة أمريكية الصنع لتنظيم القاعدة في اليمن، فيما سارع الجانب الأمريكي إلى التأكيد بأنه يجري تحقيقاً في هذا الموضوع وأنه لم يخول السعودية والإمارات بمنح الأسلحة الأمريكي لطرف ثالث.

التحقيق الذي بثته القناة الأمريكية ورصده المراسل نت توصل إلى نتيجتين الأولى أن التحالف السعودي قام بمنح تنظيم القاعدة في اليمن أسلحة أمريكية الصنع والثانية استيلاء الحوثيين على أسلحة أمريكية من مقاتلي التحالف كما دمروا عتاداً عسكرياً أمريكياً خصوصاً في معارك الساحل الغربي.

وأكد التحقيق أن السعودية وحلفاؤها نقلوا أسلحة أمريكية الصنع للقاعدة ومليشيات متشددة في اليمن على رأسها تنظيم القاعدة وأن السعودية والإمارات استخدمتا الأسلحة الأمريكية لشراء ولاءات المليشيات أو القبائل في اليمن.

كما بثت القناة مشاهد لترسانة كبرى من العتاد العسكري الأمريكي وآليات مدرعة دمرها الحوثيون في معارك الساحل الغربي وباتت المئات منها مركون في مساحات واسعة من مناطق سيطرة التحالف السعودي.

كما وثق التحقيق أسلحة أمريكية متطورة استولى عليها مقاتلو الحوثيين خلال معاركهم مع أتباع التحالف السعودي.

ونقلت قناة الجزيرة عن مسؤول مسؤول في البنتاغون أكد  فتح تحقيق في تسريب السعودية والإمارات للأسلحة الأمريكية باليمن

من جانبه قال قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال جوزيف فوتيل إنه “لم نخول الإمارات والسعودية بيع أو إيصال السلاح لطرف ثالث في اليمن”داعياً “التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن للالتزام بالمبادئ والمعايير الدولية”.

 

(252)

تعليقات

comments

الأقسام: الاخبار,المراسل السياسي,اهم الاخبار,مشَاهِد

Tags: ,,,,,,